كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الإكمال من دواء عرق النسا

28224- من اشترى أو أهدى إليه كبشا فليقمه ثلاثة أجزاء فيطعم كل يوم جزءا على الريق إن شاء أغلاه وإن شاء أكله أكلا يعني إلية الكبش يتداوى به من عرق النسا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28225- تؤخذ إلية كبش عربي وليست بأعظمها ولا أصغرها فيقطعها صغارا ثم يذيبها فيجيد إذابتها ويجعلها ثلاثة أجزاء فيشرب كل يوم جزءا على ريق النفس في عرق النسا‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أنس مر برقم ‏(‏28223‏)‏‏.‏

28226- يؤخذ إلية كبش عربي ليست بالصغيرة ولا بالكبيرة في عرق النسا‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أنس ‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏4/206‏)‏ وقال صحيح وأقره الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28227- إن نبيا من الأنبياء شكى إلى الله تعالى الضعف، فأمره بأكل البيض‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمرو، قال ‏(‏هب‏)‏ تفرد به ابن الأزهر السليطي عن ابن الربيع‏.‏

الحمى

28228- إذا حم أحدكم فليشن عليه الماء البارد ثلاثة ليال من السحر‏.‏

‏(‏ن، ع، ك ‏)‏ والضياء عن أنس، ‏(‏حم، ق، د ن، ه‏)‏ عن أنس‏.‏

28229- الحمى كير من كير جهنم فنحوها عنكم بالماء البارد‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28230- الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء‏.‏

‏(‏حم، خ‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الطب باب الحمى من فيح جهنم ‏(‏7/167‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عباس؛ ‏(‏حم، ق، ه‏)‏ عن ابن عمر؛ ‏(‏د، ن، ه‏)‏ عن عائشة؛ ‏(‏حم، ق، ت، ن، ه‏)‏ عن رافع بن خديج؛ ‏(‏ق، ت، ه‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر‏.‏

28231- الحمى من كير جهنم فنحوها عنكم بالماء البارد‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28232- أم ملدم تأكل اللحم وتشرب الدم بردها وحرها من جهنم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن شبيب بن سعد‏.‏

28233- إذا أصاب أحدكم الحمى فإن الحمى قطعة من النار فليطفئها عنه بالماء البارد فليستنقع في نهر جار، وليستقبل جريثه فيقول بسم الله اللهم اشف عبدك وصدق رسولك بعد صلاة الصبح قبل طلوع الشمس، ولينغمس فيه ثلاث غمسات ثلاثة أيام فإن لم يبرأ في ثلاث فخمس، وإن لم يبرأ في خمس فسبع، وإن لم يبرأ في سبع فتسع فإنها لا تكاد تجاوز تسعا بإذن الله تعالى‏.‏

‏(‏حم، ت‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب رقم ‏(‏33‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2084‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏ والضياء عن ثوبان‏.‏

28234- أهريقوا علي من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن لعلي أعهد إلى الناس‏.‏

‏(‏خ‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيح كتاب الطب باب اللدود ‏(‏7/165‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن عائشة‏.‏

الإكمال من الحمى

28235- الحمى تأكل وتشرب فأما أكلها فلحوم الناس، وأما شربها فدماؤهم‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

28236- إن شدة الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

28237- الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء، وفي لفظ‏:‏ بماء زمزم‏.‏

‏(‏حم، خ، حب‏)‏ عن ابن عباس؛ مالك والشافعي، ‏(‏حم، خ، م، ه، ن، حب‏)‏ عن ابن عمر؛ ‏(‏حم، خ، م، ه، ت‏)‏ عن عائشة؛ ‏(‏حم‏)‏ وعبد بن حميد، ‏(‏حم، م، ت، ن، ه‏)‏ عن رافع بن خديج؛ ‏(‏حم، خ، م، ت، ه‏)‏ عن أسماء بنت أبي بكر؛ ‏(‏حم‏)‏ وابن قانع، والبغوي - عن أبي بشر الحارث بن حزمة الأنصاري مر الحديث برقم ‏(‏28230‏)‏‏.‏

28238- الحمى قطعة من النار فأبردوها عنكم بالماء البارد‏.‏

‏(‏طب، عق، ك‏)‏ عن سمرة‏.‏

28239- الحمى كير من كير جهنم فنحوها عنكم بالماء البارد‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن ابن عمر؛ ‏(‏طب‏)‏ عن رافع بن خديج‏.‏

28240- الحمى من فور ‏(‏فور جهنم أي‏:‏ وهجها وغليانها‏.‏ النهاية 3/278‏.‏ ب‏)‏ جهنم فأبردوها بالماء البارد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي بلفظه وسنده كتاب الطب باب ما جاء في تبريد الحمى بالماء رقم ‏(‏2073‏)‏ ورقم ‏(‏2074‏)‏ وقال كلا الحديثين صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن رافع بن خديج‏.‏

28241- يا أنس إن الحمى رائد الموت وسجن الله في الأرض وهي قطعة من النار فإذا أخذتكم فبردوا لها بالماء في الشنان، وصبوا عليكم ما بين الصلاتين يعني المغرب والعشاء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله وقيل عبد الرحمن بن رافع‏.‏

28242- قرسوا الماء في الشنان، ثم صبوا عليكم ما بين الأذانين من صلاة الصبح، قاله للمحمومين‏.‏

البغوي عن بعض الصحابة‏.‏

28243- ما من رجل يحم فيغتسل ثلاثة أيام متتابعة يقول عند كل غسل‏:‏ بسم الله اللهم إني إنما اغتسلت التماس شفائك وتصديق نبيك إلا كشف عنه‏.‏

‏(‏ش‏)‏ عن مكحول‏.‏

أدوية متفرقة

28244- التلبينة ‏(‏التلبينة‏:‏ التلبينة والتلبين‏:‏ حساء يعمل من دقيق أو نخالة وربما جعل فيها عسل، سميت به تشبيها باللبن لبياضها ورقتها وهي تسمية بالمرة من التلبين، مصدر لبن القوم؛ إذا سقاهم اللبن‏.‏ النهاية ‏(‏4/229‏)‏ ب‏)‏ مجمة ‏(‏مجمة‏:‏ أي مظنة للاستراحة‏.‏ النهاية ‏(‏1/301‏)‏‏.‏ ب‏)‏ لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن‏.‏

‏(‏حم، ق‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الأطعمة باب التلبينة ‏(‏7/97‏)‏ ص‏)‏ عن عائشة‏.‏

28245- عليكم بالبغيض النافع التلبينة فوالذي نفسي بيده إنه ليغسل بطن أحدكم كما يغسل أحدكم الوسخ عن وجهه بالماء‏.‏

‏(‏ه، ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب التلبينة رقم ‏(‏3446‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن عائشة‏.‏

28246- في التلبينة شفاء من كل داء‏.‏

الحارث - عن أنس‏.‏

الإكمال أدوية متفرقة

28247- أصل كل داء البرد‏.‏

‏(‏عق‏)‏ وقال منكر - عن أبي الدرداء‏.‏

28248- المعدة حوض البدن، والعروق إليها واردة، فإذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة، وإذا سقمت المعدة صدرت العروق بالسقم‏.‏

‏(‏طس، عق‏)‏ وابن السني وأبو نعيم في الطب، ‏(‏هب‏)‏ وضعفه - عن أبي هريرة وقال ‏(‏عق‏)‏ باطل لا أصل له وقال الذهبي منكر وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

28249- أصل كل داء البردة‏.‏

الدارقطني في العلل - عن أنس؛ وأبو نعيم في الطب - عن علي؛ ابن السني وأبو نعيم وتمام وابن عساكر - عن ابن سعيد‏.‏

28250- اليدان جناحان، والرجلان بريدان، والطحال فيه النفس‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن أبي هريرة‏.‏

الحبة السوداء

28251- الحبة السوداء فيها شفاء من كل داء إلا الموت‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن بريدة‏.‏

28252- عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام وهو الموت‏.‏

‏(‏ه‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب الحبة السوداء رقم ‏(‏3448‏)‏ وقال حسن ص‏)‏ عن ابن عمر؛ ‏(‏ت، حب‏)‏ عن أبي هريرة؛ ‏(‏حم‏)‏ عن عائشة‏.‏

28253- الشونيز دواء من كل داء إلا السام وهو الموت‏.‏

ابن السني في الطب وعبد الغني في الإيضاح - عن بريدة‏.‏

28254- في الحبة السوداء شفاء من داء إلا السام‏.‏

‏(‏حم، ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الطب باب الحبة السوداء ‏(‏7/160‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ق، ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

الإكمال من الحبة السوداء

28255- إن في هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا أن يكون السام‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن عائشة‏.‏

28256- إن الجنة عرضت علي فلم أر مثل ما فيها وإنها مرت بي خصلة من عنب فأعجبتني فأهويت إليها لآخذها فسبقتني ولو أخذتها لغرزتها بين ظهرانيكم حتى تأكلوا من فاكهة الجنة، وإن الحبة السوداء دواء من كل داء إلا الموت‏.‏

‏(‏حم، ع، ص‏)‏ عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏.‏

الأترج والسفرجل

28257- عليكم بالأترج فإنه يشد الفؤاد‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن عبد الرحمن بن دلهم معضلا‏.‏

28258- كلوا السفرجل فإنه يجلي عن الفؤاد ويذهب بطخاء ‏(‏بطخاء‏:‏ الطخاء‏:‏ ثقل وغثى، وأصل الطخاء والطخية‏:‏ الظلمة والغيم‏.‏ النهاية 3/116‏.‏ ب‏)‏ الصدر‏.‏

ابن السني وأبو نعيم - عن جابر‏.‏

28259- كلوا السفرجل على الريق فإنه يذهب وغر ‏(‏وغر‏:‏ هو بالتحريك وبالسكون‏:‏ الغل والحرارة‏.‏ وأصله من الوغرة‏:‏ شدة الحر‏.‏ النهاية 5/208‏.‏ ب‏)‏ الصدر‏.‏

ابن السني وأبو نعيم، ‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

28260- كلوا السفرجل فإنه يجم الفؤاد ويشجع القلب ويحسن الولد‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن عوف بن مالك‏.‏

28261- أكل السفرجل يذهب بطخاء القلب‏.‏

القالي في أماليه - عن أنس‏.‏

الإكمال من الأترج والسفرجل

28262- دونكها يا أبا محمد فإنها تشد القلب وتطيب النفس وتذهب بطخاوة الصدور‏.‏

‏(‏طب، ك، ض‏)‏ عن طلحة‏.‏ قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وبيده السفرجل قال - فذكره‏.‏

28263- دونكها يا طلحة فإنها تجم الفؤاد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن طلحة‏.‏

28264- إنها تذهب بطخاوة الصدر، وتجلو الفؤاد يعني السفرجل‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

الزبيب

28265- عليكم بالزبيب فإنه يكشف المرة ويذهب بالبلغم ويشد العصب ويذهب بالعياء، ويحسن الخلق، ويطيب النفس ويذهب بالهم‏.‏

أبو نعيم - عن علي‏.‏

الإكمال من الزبيب

28266- نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب بالوصب ‏(‏بالوصب‏:‏ الوصب‏:‏ دوام الوجع ولزومه ومنه حديث عائشة ‏(‏أنا وصبت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏)‏ أي‏:‏ مرضته في وصبه‏.‏ وقد يطلق على التعب والفتور في البدن‏.‏ النهاية 5/190‏.‏ ب‏)‏ ويطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويصفي اللون‏.‏

ابن السني وأبو نعيم في الطب والخطيب في التلخيص والديلمي وابن عساكر - عن سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند الداري عن أبيه عن جده عن أبيه زياد عن أبي هند‏.‏

السنا والسنوت والشبرم

28267- عليكم بالسنا ‏(‏السنا‏:‏ بالقصر‏:‏ نبات معروف من الأدوية؛ له حمل إذا يبس وحركته الريح سمعت له زجلا، الواحدة سناة وبعضهم يرويه بالمد‏.‏ النهاية 2/415‏.‏ ب‏)‏ والسنوت ‏(‏السنوت‏:‏ العسل‏.‏ النهاية 2/407‏.‏ ب‏)‏ فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام وهو الموت‏.‏

‏(‏ه، ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطب باب السنا والسنوت رقم ‏(‏3457‏)‏ إسناده صحيح‏.‏ ص‏)‏ ك‏)‏ عن أبي أبي ابن أم حرام‏.‏

28268- بماذا كنت تستمشين‏؟‏ قلت بالشبرم ‏(‏بالشبرم‏:‏ حب يشبه الحمص يطبخ ويشرب ماؤه للتداوي‏.‏ النهاية 2/440‏.‏ ب‏)‏، قال‏:‏ حار جار ثم استمشيت بالسنا لو أن شيئا كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا‏.‏

‏(‏حم، ت، ه، ك‏)‏ عن أسماء بنت عميس ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء في السنا رقم ‏(‏2081‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن ماجه كتاب الطب رقم ‏(‏3461‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28269- ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السام السنا والسنوت‏.‏

‏(‏ن‏)‏ عن أنس‏.‏

الإكمال من السنا والسنوت والشبرم

28270- السنا والسنوت فيهما دواء من كل داء‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أيوب الأنصاري‏.‏

28271- عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام قالوا يا رسول الله وما السام‏؟‏ قال الموت‏.‏

‏(‏ه‏)‏ والحكم في الكنى وابن مندة، ‏(‏طب، ك‏)‏ وابن السني وأبو نعيم في الطب، ‏(‏ق‏)‏ وابن عساكر - عن أبي أبي ابن أم حرام قال ابن مندة غريب‏.‏

28272- ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السام السنا والسنوت وقال محمد ونسيت الثالثة‏.‏

‏(‏ن‏)‏ وسمويه، ‏(‏ص‏)‏ عن أنس‏.‏

28273- لو كان شيئا يشفي من الموت لكان السنا يشفي من الموت‏.‏

‏(‏حم، ه، خ، م، د، هب‏)‏ عن أسماء بنت عميس‏.‏ مر برقم ‏(‏28268‏)‏ والعزو هناك أصح من هنا ‏(‏الحديث مر برقم ‏(‏28268‏)‏ وعزوه هناك أصح من عزوه هنا لهذه الرموز فليس في الصحيحين لأسماء هذا الحديث راجع تحفة الأحوذي ‏(‏6/256‏)‏ ص‏)‏‏.‏

28274- مالك وللشبرم فإنه حار جار عليك بالسنا والسنوت فإن فيهما دواء من كل شيء إلا السام‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

الدباء والعدس

28275- عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ، وعليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن واثلة‏.‏

28276- عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل ويكبر في الدماغ‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عطاء مرسلا‏.‏

28277- الدباء يكثر الدماغ ويزيد في العقل‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

الإكمال من الدباء والعدس

28278- الدباء يكثر الدماغ ويزيد في العقل‏.‏

الديلمي - عن أنس‏.‏

28279- ما للنفساء عندي شفاء مثل الرطب ولا للمريض مثل العسل‏.‏

أبو الشيخ وأبو نعيم في الطب - عن أبي هريرة‏.‏

التين من الإكمال

28280- كلوا التين فلو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه لأن فاكهة الجنة لا عجم ‏(‏عجم‏:‏ العجم، بفتحتين - النوى وكل ما كان في جوف مأكول كالزبيب ونحوه‏.‏ والعامة تقول‏:‏ عجم - بالتسكين‏.‏ المختار ‏(‏328‏)‏‏.‏ ب‏)‏ فيها فكلوه فإنه يقطع البواسير وينفع من النقرس ‏(‏النقرس‏:‏ بالكسر - داء معروف‏.‏ المختار ‏(‏534‏)‏‏.‏ ب‏)‏‏.‏

ابن السني وأبو نعيم والديلمي - عن أبي ذر‏.‏تتمة الفصل الأول

أشياء متفرقة

28281- عليكم بالقثاء فإن الله تعالى جعل فيه الشفاء من كل داء‏.‏

ابن السني وأبو نعيم - عن أبي هريرة‏.‏

28282- عليكم بالحناء فإنه ينور رؤوسكم ويطهر قلوبكم ويزيد في الجماع وهو شاهد في القبر‏.‏

ابن عساكر - عن واثلة‏.‏

28283- عليكم بالإهليلج ‏(‏بالإهليلج‏:‏ بكسر الهمزة واللام الأولى، وأما الثانية فتفتح وهو معرب‏.‏ المصباح 2/879‏.‏ ب‏)‏ الأسود فاشربوه فإنه من شجر الجنة طعمه مر وهو شفاء من كل داء‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28284- عليكم بالهندباء فإنه ما من يوم إلا وهو يقطر عليه قطر من قطر الجنة‏.‏

أبو نعيم - عن ابن عباس‏.‏

28285- عليكم بأبوال الإبل البرية وألبانها‏.‏

ابن السني وأبو نعيم - عن صهيب‏.‏

28286- في أبوال الإبل وألبانها شفاء لذربة ‏(‏لذربة‏:‏ الذرب - بالتحريك - الداء الذي يعرض للمعدة فلا تهضم الطعام، ويفسد فيها فلا تمسكه‏.‏ النهاية 2/156‏.‏ ب‏)‏ بطونهم‏.‏

ابن السني - وأبو نعيم في الطب - عن ابن عباس‏.‏

28287- البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا ويذهب بالداء أصلا‏.‏

ابن عساكر - عن بعض عمات النبي صلى الله عليه وسلم وقال إسناده لا يصح‏.‏

28288- في البطيخ عشر خصال هو طعام وشراب وريحان وفاكهة وأشنان ويغسل البطن ويكثر ماء الظهر ويزيد في الجماع ويقطع الأبردة وينقى البشرة‏.‏

الرافعي، ‏(‏فر‏)‏ عن ابن عباس، أبو عمرو النوفاني في كتاب البطيخ - عنه موقوفا‏.‏

28289- تعشوا ولو بكف من حشف ‏(‏حشف‏:‏ الحشف‏:‏ اليابس الفاسد من التمر‏.‏ النهاية 1/391‏.‏ ب‏)‏ فإن ترك العشاء مهرمة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأطعمة باب ما جاء في فضل العشاء رقم 1856 وقال هذا حديث منكر‏.‏ ص‏)‏ عن أنس‏.‏

28290- لا تدعوا العشاء ولا بكف من تمر فإن تركه يهرم‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن جابر ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الأطعمة باب ترك العشاء رقم 3355 وقال في الزوائد‏:‏ ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

28291- أكل الليل أمانة‏.‏

أبو بكر بن داود في جزء ‏(‏قال المناوي في فيض القدير ‏(‏2/96‏)‏ فيه بقية بن الوليد قال الذهبي في ميزان الإعتدال ‏(‏1/332‏)‏ قال أبو حاتم‏:‏ لا يحتج به‏)‏ من حديثه، ‏(‏فر‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

28292- خير الشراب في الدنيا والآخرة الماء‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن بريدة‏.‏

28293- خير الماء الشبم ‏(‏الشبم‏:‏ أي البارد‏.‏ النهاية 2/441‏.‏ ب‏)‏ وخير المال الغنم، وخير المرعى الأراك والسلم ‏(‏السلم‏:‏ شجر من العضاة واحدتها سلمة بفتح اللام، وورقها القرظ الذي يدبغ به‏.‏ وبها سمي الرجل سلمة، وتجمع على سلمات‏.‏ النهاية 2/395‏.‏ ب‏)‏‏.‏

ابن قتيبة في غريب الحديث - عن ابن عباس‏.‏

28294- خير الغداء بواكره، وأطيبه أوله‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

28295- عليكم بزيت الزيتون فكلوه وادهنوا به فإنه ينفع من الباسور‏.‏

ابن السني - عن عقبة بن عامر‏.‏

28296- عليكم بهذه الشجرة المباركة زيت الزيتون فتداووا به فإنه مضحة من الباسور‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم - عن عقبة بن عامر‏.‏

28297- كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة‏.‏

‏(‏ت‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأطعمة باب ما جاء في أكل الزيت رقم ‏(‏1851/1852‏)‏ وقال حديث غريب‏.‏ ص‏)‏ عن عمر؛ ‏(‏حم، ت، ك‏)‏ عن أبي أسيد‏.‏

28298- كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك‏.‏

‏(‏ه، ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28299- كلوا الزيت وادهنوا به فإن فيه شفاء من سبعين داء منها الجذام‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن أبي هريرة‏.‏

28300- غسل القدمين بالماء البارد بعد الخروج من الحمام أمان من الصداع‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن أبي هريرة‏.‏

28301- إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليمقله ‏(‏فليمقله‏:‏ في الحديث ‏(‏إذا وقع الذباب في الطعام فامقلوه‏)‏ وروي ‏(‏في الشراب‏)‏ أي‏:‏ اغمسوه فيه‏.‏ يقال‏:‏ مقلت الشيء أمقله مقلا؛ إذا غمسته في الماء ونحوه‏.‏ النهاية 4/347‏.‏ ب‏)‏ فيه فإن في أحد جناحيه سما وفي الآخر شفاء وإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء‏.‏

‏(‏حم، ن ك‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

28302- إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء وإنه يتقي بجناحه الذي فيه الداء فليغمسه كله ثم لينزعه‏.‏

‏(‏د، حب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28303- إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء‏.‏

‏(‏خ، ‏(‏أخرجه البخاري في كتاب الطب باب إذا وقع الذباب في الإناء‏.‏ 7/181‏.‏ ص‏)‏ ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28304- في الذباب أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء فإذا وقع في الإناء فأرسبوه ‏(‏فأرسبوه‏:‏ رسب الشيء رسوبا من باب قعد ثقل وصار إلى أسفل ورسبا في المصدر أيضا‏.‏ المصباح 1/308‏.‏ ب‏)‏ فيذهب شفاؤه بدائه‏.‏

ابن النجار - عن علي‏.‏

28305- في أحد جناحي الذباب سم وفي الآخر شفاء فإذا وقع في الطعام فامقلوه فيه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

28306- كلي الثوم نيا فلولا أني أناجي الملك لأكلته‏.‏

‏(‏حل‏)‏ وأبو بكر في الغيلانيات - عن علي‏.‏

28307- كلوا التين فلو قلت إن فاكهة نزلت من الجنة بلا عجم لقلت هي التين، وإنه يذهب بالبواسير وينفع من النقرس‏.‏

ابن السني وأبو نعيم، ‏(‏فر‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

28308- الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين‏.‏

‏(‏حم، ق، ن‏)‏ عن سعيد بن زيد؛ ‏(‏حم، ن، ه‏)‏ عن أبي سعيد وجابر؛ وأبو نعيم في الطب - عن ابن عباس وعن عائشة‏.‏

28309- الكمأة من المن، والمن من الجنة وماؤها شفاء للعين‏.‏

أبو نعيم - عن أبي سعيد‏.‏

28310- الكمأة من المن الذي أنزل الله تعالى على بني إسرائيل، وماؤها شفاء للعين‏.‏

‏(‏م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب فضل الكمأة ومداواة العين بها‏.‏ رقم ‏(‏161‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ه‏)‏ عن سعيد بن زيد‏.‏

28311- عليكم باكمأة الرطبة فإنها من المن، وماؤها شفاء للعين‏.‏

ابن السني وأبو نعيم - عن صهيب‏.‏

28312- مكان الكي التكميد ‏(‏التكميد‏:‏ أن تسخن خرقة وتوضع على العضو الوجع، ويتابع ذلك مرة بعد مرة ليسكن، وتلك الخرقة‏:‏ الكمادة والكماد‏.‏ ومنه حديث عائشة ‏(‏الكماد مكان الكي‏)‏ أي أنه يبدل منه ويسد مسده وهو أسهل وأهون النهاية 4/200‏.‏ ب‏)‏، ومكان العلاق السعوط، ومكان الفخ اللدود ‏(‏اللدود‏:‏ هو بالفتح من الأدوية‏:‏ ما يسقاه المريض في أحد شقي الفم‏.‏ النهاية 4/245‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن عائشة‏.‏

28313- ثلاث يجلين البصر‏:‏ النظر إلى الخضرة، وإلى الماء الجاري، وإلى الوجه الحسن‏.‏

‏(‏ك‏)‏ في تاريخه - عن علي وعن ابن عمر؛ وأبو نعيم في الطب - عن عائشة؛ والخرائطي في اعتلال القلوب - عن أبي سعيد‏.‏

28314- ثلاث يزدن في قوة البصر الكحل بالإثمد والنظر إلى الخضرة والنظر إلى الوجه الحسن‏.‏

أبو الحسن العراقي في فوائده - عن بريدة‏.‏

28315- لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب فإن الله تعالى يطعمهم ويسقيهم‏.‏

‏(‏ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء لا تكرهوا مرضاكم رقم 2040 وقال حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ ه، ك‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏

الإكمال من أشياء متفرقة

28316- بخروا بيوتكم بالشيح والمر والصعتر‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عبد الله بن جعفر عن ابان بن صالح عن أنس‏.‏

28317- بخروا بيوتكم باللبان ‏(‏باللبان‏:‏ بالضم‏:‏ الكندر‏.‏ المصباح 2/752‏.‏ ب‏)‏ والشيح‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن عبد الله بن جعفر معضلا‏.‏

الفصل الثاني في المحذورات من التداوي والترهيب عن المجذوم

28318- من تداوى بحرام لم يجعل الله تعالى فيه شفاء‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن أبي هريرة‏.‏

28319- إن الله تعالى لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سلمة‏.‏

28320- نهى عن الدواء الخبيث‏.‏

‏(‏حم، د، ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطب باب الأدوية المكروهة رقم ‏(‏3854‏)‏ ص‏)‏ ت، ه، ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

28321- نهى عن الكي‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سعد الظفري؛ ‏(‏ت، ك‏)‏ عن عمران‏.‏

28322- إن النار لا تشفي أحدا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن سلمة بن الأكوع‏.‏

28323- أنهى عن الكي وأكره الحميم‏.‏

ابن قانع - عن سعد الظفري‏.‏

28324- إن الله تعالى أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بحرام‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي الدرداء‏.‏

28325- إنه ليس بدواء ولكنه داء يعني الخمر‏.‏

‏(‏حم، م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الأشربة باب تحريم التداوي بالخمر رقم ‏(‏1984‏)‏ عن وائل بن حجر‏.‏ وأخرجه أبو داود كتاب الطب باب في الأدوية المكروهة رقم ‏(‏3856‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ه‏)‏ ‏(‏د‏)‏ عن طارق بن سويد‏.‏

28326- إنها ليست بدواء ولكنها داء يعني الخمر‏.‏

‏(‏ت‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطب باب ما جاء في كراهية التداوي بالمسكر رقم ‏(‏2046‏)‏ وقال حسن صحيح‏)‏ عن وائل بن حجر‏.‏

الإكمال من المحذورات من التداوي والترهيب عن المجذوم

28327- إن الله تبارك وتعالى لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم‏.‏

‏(‏ع، طب، ق‏)‏ عن أم سلمة؛ ‏(‏ك، ق‏)‏ عن ابن مسعود موقوفا‏.‏

28328- من أصابه شيء من الأدواء فلا يفزعن إلى شيء مما حرم الله فإن الله تعالى لم يجعل في شيء مما حرمه شفاء‏.‏

أبو نعيم في الطب - عن ابن سيرين مرسلا‏.‏